مدونة التوظيف في الجزائر emploiads مدونة التوظيف في الجزائر emploiads
جاري التحميل ...

جديد شهادة "تقني سامٍ" لأول مرة للمتربصين في التكوين المهني لـ4 سنوات


جديد شهادة "تقني سامٍ" لأول مرة للمتربصين في التكوين المهني لـ4 سنوات


جديد شهادة تقني سامٍ لأول مرة للمتربصين في التكوين المهني لـ4 سنوات


إجراءات جديدة بداية سبتمبر.. والملف على طاولة الوزارة الأولى

أعلنت وزارة التكوين والتعليم المهنيين عن إدراج مشروع جديد يدخل حيز الخدمة شهر سبتمبر المقبل، يتعلق بمنح شهادة تقني سامي للمتربصين المستفيدين من تكوين لمدة 3 سنوات، علاوة على سنة إضافية، أي 4 سنوات، وذلك بما يعادل شهادة البكالوريا زائد سنتين في الجامعة، وما يصنف في المرتبة الـ11 في الوظيف العمومي.

وقررت وزارة التكوين والتعليم المهنيين، منح شهادة تقني سامي لكافة المتربصين المستفيدين من تكوين لمدة 3 سنوات، إضافة إلى سنة إضافية، كإجراء جديد لاحتواء هذه الفئة وتمكينها من الظفر بمناصب عمل في المؤسسات العمومية، كما يجري التفكير حاليا باستحداث شهادة، لأصحاب التعليم الابتدائي، أو مستوى السادسة ابتدائي لمواصلة التعليم المهني، بما يعادل شهادات التعليم العالي، ولكن بشروط، سيتم تحديدها لاحقا.

ووفقا لدراسة أعدتها وزارة التكوين المهني، يرتقب تسليمها للوزارة الأولى قريبا، اطلعت عليها "الشروق"، تم إعادة برمجة التخصصات المدرسة من قبل، على مستوى المعاهد الـ 7 المنضوية تحت لواء الوزارة، والمتواجدة عبر ولايات وهران، باتنة، البليدة، بسكرة، سطيف وقسنطينة، كما سيتم تدشين 3 معاهد جديدة خلال هذا الموسم على مستوى ولاية البليدة، البويرة والأغواط.

وحسب مصادرنا، ستكون هذه المؤسسات في ميادين مختلفة منها الطاقات المتجددة بمعهد البليدة، الفلاحة بمعهد البويرة والكهرباء والالكترونيك بمعهد الأغواط.

المصدر: هنا .

عن الكاتب

emploi ads

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة التوظيف في الجزائر emploiads