وظائف و مهن العدالة أعوان القضاء في الجزائر - الموثق وظائف و مهن العدالة أعوان القضاء في الجزائر - الموثق - مدونة التوظيف في الجزائر emploiads
مدونة التوظيف في الجزائر emploiads مدونة التوظيف في الجزائر emploiads
اعلانات الوظيف العمومي

آخر الأخبار

اعلانات الوظيف العمومي
مقالات
جاري التحميل ...
مقالات

وظائف و مهن العدالة أعوان القضاء في الجزائر - الموثق


وظائف و مهن العدالة أعوان القضاء في الجزائر - الموثق


وظائف و مهن العدالة أعوان القضاء في الجزائر - الموثق


أعوان القضاء:
     • الموثق:
 👈النصوص القانونية المنظمة للمهنة:
   » القانون رقم 06-02 المؤرّخ في 20 فيفري سنة 2006، يتضمّن تنظيم مهنة الموثّق، منشور بالجريدة الرسمية العدد 14 لـ 08 مارس سنة 2006، الصفحة 15.
   » المرسوم التنفيذي رقم 08-242 المؤرخ في 3 أوت سنة 2008، المحدد لشروط الالتحاق بمهنة الموثق وممارستها ونظامها التأديبي وقواعد تنظيمها، المنشور بالجريدة الرسمية العدد 45 لـ 6 أوت سنة 2008.
   » المرسوم التنفيذي رقم 08-243 المؤرخ في 3 أوت سنة 2008، المحدد لأتعاب الموثق، المنشور بالجريدة الرسمية العدد 45 لـ 6 أوت سنة 2008.
   » المرسوم التنفيذي رقم 08-244 المؤرخ في 3 أوت 2008 المحدد لكيفيات مسك محاسبة الموثق ومراجعتها.
   » المرسوم التنفيذي رقم 08-245 المؤرخ في 3 أوت 2008 المحدد لشروط وكيفيات تسيير الأرشيف التوثيقي وحفظه.
   » القرار المؤرخ في 21 جويلية 1991 المتضمن النظام الداخلي للمجلس الأعلى للتوثيق.
   » القرار المؤرخ في 14 نوفمبر 1992 المتضمن النظام الداخلي للغرفة الوطنية.
   » القرار المؤرخ في 14 نوفمبر 1992 المتضمن النظام الداخلي للغرف الجهوية.

 👈التعريف بمهنة الموثق:
   الموثق ضابط عمومي، مفوض من قبل السلطة العمومية للقيام بمهامه (م 3).
   يؤدي الموثق، قبل الشروع في ممارسة مهامه، أمام المجلس القضائي لمحل تواجد مكتبه اليمين الآتية (م 8): "بسم الله الرحمن الرحيم أقسم بالله العلي العظيم، أن أقوم بعملي أحسن قيام، وأن أخلص في تأدية مهنتي وأكتم سرها وأسلك في كل الظروف سلوك الموثق الشريف، والله على ما أقول شهيد".
   يسند لكل موثق مكتب عمومي للتوثيق، يتولى تسييره لحسابه الخاص وتحت مسؤوليته، ويمكن أن يسير في شكل شركة مدنية مهنية، أو مكاتب مجمعة (م 9).
   يشترط أن لا تقل مساحة مكتب التوثيق عن 60 متر مربع وأن يتضمن ثلاث (3) غرف على الأقل، تخصص الأولى للمكتب والأخرى للأمانة والأخيرة تستعمل كقاعة انتظار. كما يجب أن يشتمل على المرافق الصحية (م 8 من م.ت. رقم 08-242).
   يتمتع مكتب التوثيق بالحماية القانونية، فلا يجوز تفتيشه أو حجز الوثائق المودعة فيه، إلا بناء على أمر قضائي مكتوب، وبحضور رئيس الغرفة الجهوية للموثقين أو الموثق الذي يمثله أو بعد إخطاره قانونا (م 4).
   لا يجوز للموثق أن يمتنع عن تحرير أي عقد يطلب منه إلا إذا كان العقد المطلوب تحريره مخالفا للقوانين والأنظمة المعمول بها (م 15).
   يمكن للموثق أن يوظف تحت مسؤوليته الأشخاص الذين يراهم ضروريين لتسيير المكتب (م 16).
   يعاقب على الإهانة أو الاعتداء بالعنف أو القوة على الموثق خلال تأدية مهامه طبقا للأحكام المنصوص عليها في قانون العقوبات (م 17).
   يجب على الموثق أن يحسن مداركه العلمية وهو ملزم بالمشاركة في أي برنامج تكويني وبالتحلي بالمواظبة والجدية خلال التكوين، كما يساهم الموثق أيضا في تكوين الموثقين ومستخدمي مكاتب التوثيق (م 18).

 👈شروط الالتحاق بمهنة الموثق:
   يشترط للالتحاق بمهنة الموثق الحصول على شهادة الكفاءة المهنية للتوثيق (م 5)، بعد اجتياز مسابقة ومتابعة تكوين متخصص لمدة سنتين (م 4 من م.ت. رقم 08-242).
   يشترط في كل مترشح لمسابقة الحصول على شهادة الكفاءة المهنية للتوثيق (م 6):
    • التمتع بالجنسية الجزائرية؛
    • حيازة شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها؛
    • بلوغ خمسة وعشرين 25 (سنة) على الأقل؛
    • التمتع بالحقوق المدنية والسياسية؛
    • التمتع بشروط الكفاءة البدنية الضرورية لممارسة المهنة.
   علاوة على ذلك يجب أن تتوفر في المترشح للمسابقة الشروط الآتية (م 3 من م.ت. رقم 08-242):
    • أن لا يكون قد حكم عليه من أجل جناية أو جنحة باستثناء الجرائم غير العمدية؛
    • أن لا يكون قد حكم عليه كمسير لشركة من أجل جنحة الإفلاس ولم يردّ اعتباره؛
    • أن لا يكون ضابطا عموميا وقع عزله أو محاميا شطب اسمه أو عون دولة عزل بمقتضى إجراء تأديبي نهائي.
   يعين الحائزون على شهادة الكفاءة المهنية للتوثيق بصفتهم موثقين بقرار من وزير العدل، حافظ الأختام (م 7).

 👈مهام الموثق:
    يتولى الموثق تحرير العقود التي يشترط فيها القانون الصبغة الرسمية وكذا العقود التي يرغب الأشخاص إعطاءها هذه الصبغة (م 3).
    يتولى الموثق حفظ العقود التي يحررها أو يتسلمها للإيداع ويسهر على تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا لاسيما تسجيل وإعلان ونشر وشهر العقود في الآجال المحددة قانونا (م 10).
    يتولى الموثق حفظ الأرشيف التوثيقي وتسييره وفقا للشروط والكيفيات التي يتم تحديدها عن طريق التنظيم (م 10).
    يقوم الموثق، ضمن الشروط المنصوص عليها في القانون، بتسليم نسخ تنفيذية للعقود التي يحررها أو نسخ عادية منها أو المستخرجات والعقود التي لا يحتفظ بأصلها (م 11).
    يجب على الموثق أن يتأكد من صحة العقود الموثقة وأن يقدم نصائحه إلى الأطراف قصد انسجام اتفاقاتهم مع القوانين التي تسري عليها وتضمن تنفيذها (م 12). 
    يعلم الموثق الأطراف بمدى التزاماتهم وحقوقهم ويبين لهم الآثار والالتزامات التي يخضعون لها والاحتياطات والوسائل التي يتطلبها أو يمنحها لهم القانون لضمان نفاذ إرادتهم (م 12).
    يمكن للموثق أن يقدم في حدود اختصاصه وصلاحياته استشارات كلما طلب منه ذلك وإعلام الأطراف بحقوقهم والتزاماتهم وكذا الآثار المترتبة عن تصرفاتهم دون أن يؤدي ذلك حتما إلى تحرير عقد (م 13).
    يلزم الموثق بالسر المهني فلا يجوز له أن ينشر أو يفشي أية معلومات إلا بإذن من الأطراف أو باقتضاءات أو إعفاءات منصوص عليها في القوانين والأنظمة المعمول بها (م 14).

 👈أتعاب الموثق:
        أنقر هنا، للإطلاع على أتعاب الموثق (ملحق المرسوم التنفيذي رقم 08-243).


بقلم : emploiads

بقلم : emploiads

مدونة التوظيف في الجزائر emploiads هي مدونة مختصة في اعلانات مسابقات التوظيف والعمل في الجزائر ومسابقات التوظيف في القطاع الخاص والعسكري والوظيف العمومي واخر اخبار التوظيف في الجزائر

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

مدونة وليد للتوظيف هي مدونة مختصة في اعلانات مسابقات التوظيف والعمل في الجزائر ومسابقات التوظيف في القطاع الخاص والعسكري والوظيف العمومي واخر اخبار التوظيف في الجزائر

مساحة اعلانية

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التوظيف في الجزائر emploiads

2016